Mabadi Pangajaran Ilmu Nahwu - Bahasa: Sunda
(بِسْمِ اللهِ الرَّحْمٰنِ الرَّ حِيْمِ)
مَبَادِي الْعِلْمِ النَّحْوِ
يَنْبَغِيْ لِكُلِّ شَارِعٍ فِيْ فَنٍّ مِنْ فُنُوْنِ اثْنَيْ عَشَرَ فَنًّا اَنْ يَعْرِفَ حَدَّهُ وَمَوْضُوْعَهُ وَثَمْرَتَهُ اِلَى اَخِرِ الْمَبَادِىِّ الْعَشَرَةِ الْمَشْهُوْرَةِ. = فريوڬى كا سبن-سبن جلم انو تومنداڠ، بدي ڠئوس كان هجى فن تنا سفلهنا فن انو دوا بلاس (١٢)، كان ڠُونڠكۤن فتوكان ننا، موضوعْنا، بواهنا سرۤڠ انو سنيس-سنيسنا دوڬى كا اخيرنا مبادى انو سفولوه (١٠) انو توس مشهور:
إِنَّ مَبَادِىْ كُلِّ فَانٍ عَشَرَةْ | ۞ | اَلْحَدُّ وَالْمَوْضُعُ ثُمَّ الثَّمْرَاهْ |
وَفَضْلُهٗ وَنِسْبَةٌ وَالْوَضِعُ | ۞ | وَالْاِسْمُ الْإِسْتِمْدَادُ حُكْمُ الشَّارِعُ |
مَسَائِلٌ وَالْبَعْضُ بِالْبَعْضِ اكْتَفٰى | ۞ | وَمَنْ دَرَى الْجَمِيْعَ حَازَ الشَّرَفَا |
فۤرْسِيَافَنْ ڠَئَوسْ فن ايا سافولوه | ۞ | ۑهو فتوكن فۤرنهنا رۤجۤڠ بواهْ |
كَا اُوڠْڬُولَنْ جۤڠْ نِسْبَةْ جۤڠْ نُومۤرْنَهْكۤنْ | ۞ | ڠران، فۑَوكَوتَنْ، حكم، كَا شَرْعِ-يَنْ |
مسئله نا چوكوف افال سواريهنا | ۞ | انو افال سكابيه تَڠْتُو مُلْيَأ نَا |
١- اَلْحَدُّ\ حَدُّهُ (فتوكان):
v لغة: "اَلْمِثَالُ وَالْجِهَةُ وَالْمِقْدَارُ وَالْقِسْمُ وَالْبَعْدُ وَالْقَصْدُ“
اَلْحَدُّ\ حَدُّهُ (فتوكان) | لغة | المثال | زَيْدٌ نَحْوُ عَمْرٍ؛ "زَيْدٌ": ارى زيد،"نَحْوُ عَمْرٍ" ايت سفرتوس عمر (ڠندور معنى مثال) |
القصد، الجهة | نَحَوْتُ نَحْوَ زَيْدٍ: نَحَوْتُ؛ ڠمقصود عبدى، "نَحْوَ زَيْدٍ" كَا لۤبَهْ\ كَا اَرَاهْ زيد. حَتَّى نَحَتْ قُلُوبُهُمْ لِنُحْوِهِ: "حَتَّى نَحَتْ" حَتَّى قَصَدَتْ، "لِنَحْوِهِ" لِجِهَاتِهِ | ||
المقدار | عِنْدِي نَحْوُ اَلْفٍ: "عِنْدِيْ" ايت تۤتۤفْ دِى ڬِڬِرۤن عِبْدِى، " نَحْوُ اَلْفٍ" ارى اُكُورَانْ سَرَيْبُو | ||
القسم | وَهَذِهِ عَلَى ثَلَاثَةِ اَنْحَاءٍ: "وَهَذِهِ" شَرۤڠْ اَرِىْ اِيۤ "عَلَى ثَلَاثَةِ اَنْحَاءٍ" ايت تتف نۤتۤفن كان تلو فراڠ-فراڠ بڬيان | ||
البعض | اَكَلْتُ نَحْوَ الرَّغِيْفِ: "اَكَلْتُ" نُوَاڠْ عَبْدِى، "نَحْوَ الرَّغِيْفِ" كان سَتۤڠَهْنَا رَوتِى |
شرح العمرتي:
قَصْدٌ وَمِثْلٌ جِهَةٌ مِقْدَارُ | ۞ | قِسْمٌ وَبَعْضٌ قَالَهُ الْاَخْيَارُ |
v اصطلاح:
- عٍلْمٌ بِأُصُولِ يُعْرَفُ بِهَا اَحْوَلُ اَوَاخِرِ الْكَلِمِ إِعْرَابًا وَبِنَاءً {شرح العمرطي – ٨ – دارالكتب الاسلاميه}:
علم دَسَرْ فكن ڠۑهوكن فوكونا فراڠ-فراڠ اخير كلمة، بوه انو معراب اتو مبنى
- عِلْمٌ بِقَوَاعِدَ يُعْرَفُ بِهَا اَحْكَامُ الْكَلِمَتِ الْعَرَبِيَّةِ حَالَ تَرْكِيْبِهَا مِنَ الْاِعْرَابِ وَالْبِنَاءِ وَمَا يَتْبَعُهُمَا مِنْ شُرُوطِ النَّوَاسِخِ وَحَذْفِ الْعَائِدِ {مختصر جدا – ٢ – الحرمين}:
علم فكن ڠۑهوكن فراڠ-فراڠ قواعد انو بكل دى اونڠاكۤن كلوان ايت قواعد تيه فراڠ-فراڠ حكم كلمه عرب دينا تڠكه سوسونان ننا، تنا معراب سرڠ مبني، سرڠ انو ڠانوتن كان معراب سرڠ مبني، ۑأيت شراط ڠبطلكن شرڠ ڠابواڠ عائد.
اَتَوَ دي هرتيان: علم نو ڠاتور فراڠ-فراڠ قاعده، انو كو أَفَلْ نَا كان ايت قاعده-قاعده بسا دى كۑهوكن حكم-حكم كلمة عرب دينا وقت كر ڠارڠكف نا جڠ كلمه انو سيجين، دينا معراب جڠ دينا مبني نا، جڠ فركرا-فركرا انو نتوركن ننا كان اعراب جڠ كان مبني كو بوكتنا شرط-شرط عامل نواسخ جڠ مِچۤنْ ضمير عَائِدْ انو بالك كان اِسِمْ مَوْصُلْ تنا صِلَهْ نا
٢- موضوعة (سَسَرَانْ نَا): اَلْكَلِمَةُ الْعَرَبِيَّةُ مِنْ حَيْثُ الْبَحْثُ عَنْ اَحْوَالِهَا {مختصر جدا – ٢ – الحرمين} : كلمه عرب انو ڠَابَحَثْ كان فراڠ-فراڠ تِڠْكَهْنَا.
٣- ثمرته (بُوَاهْنَا\فائده): اَلتَّحَرُّزُ عَنِ الْخَطَاءِ فِى اللِّسَانِ، وَالْاِسْتِعَانَةُ عَلَى فَهْمِ كَلَامِ اللهِ وِكَلَامِ رَسُولِ اللهِ {مختصر جدا – ٢ – الحرمين}: فكن ڠاجڬا لسان تنا كسلهان ڠچفكن كلمه عرب سرت ڠابنتو كان مهام كان دوهن الله سرڠ رسول نا
النَّحْوُ زَينٌ لِلْفَتَى | ۞ | يُكْرِمُهُ حَيْثُ اَتَى |
مَنْ لَمْ يَكُنْ يَعْرِفُهُ | ۞ | فَحَقُّهُ اَنْ يَسْكُتُ |
{شرح إبن حمدا –١٤ – دار الفكر}
٤- فَضْلُهُ (كا أوڠڬولن ننا): فَوْقَانُهُ عَلىٰ سَائِرِ الْعُلُومِ بِالنِّسْبَةِ وَالْاِعْتِبَارِ: ڠوڠڬولن كان ساسيسنا علم دينا نسبةنا سرڠ دينا ريكۤنان ننا. سباب اري علم نحو ايت انو جدى فتوكن فكۤن مَهَمْ كان علم-علم انو سيجين.
(كرن چك العمرطي: )
وَالنَّحْوُ اَوْلَى اَوَّلَا اَنْ يُعْلَمَا | ۞ | اِذِالْكَلَامُ دُونَهُ لَنْ يُفْهَمَ |
علم نحو نو اوتما دى اجي نا | ۞ | تَنْفَ نحو كلام سولت دى فهمنا |
٥- نِسْبَتُهُ (هُوبُوڠَنْ نَنَا): اَلتَّبَايُنُ: تباين\ سله بيدئن
٦- واضعه (أنو مرنهكن ننا): انو مۤرنهكۤن علم نحو ۑأيت الشيخ أَبُو الْأَسْوَادْ اَلدَّئُولِى انو دى فوراڠ كو (اتاس فۤرينته) سيدنا على كرّم الله وجهه {مختصر جدا – ٣ - الحرمين} سرڠ سيدنا عمر كرّم الله وجهه. {شرح العمرطى – ١٠ – دارالكتب الاسلامية}
٧- إسمه (نمينا اي علم): "علم النحو، علم العربيّة، علم قواعد الاعراب"
٨ – إِسْتِمْدَادُهُ (فۑوكوتن ننا): مِنَ الْقُرْاٰنِ وَالْحَدِيْثِ وَكَلَامِ الْعَرَبِيَّةِ؛ تنا القران، تنا الحديث سرڠ كلام أوراڠ عرب
٩- حكمه (حكمنا): فَرْضُ الْكِفَايَةِ عَلَى اَهْلِ كُلِّ نَاحِيَةٍ، وَفَرْضُ الْعَيْنِ عَلَى قَارِئِ التَّفْسِيْرِ وَالْحَدِيْثِ {مختصر جدا – ٣ - الحرمين}.
١٠- مسائله (فراڠ-٢ مسئله نا): قَضَايَاهُ الْبَاحِثَةُ عَنْ قَوَاعِدِهِ: فراڠ-فراڠ حكم انو ڠابحث فراڠ-فراڠ قاعده علم نحو
كتاب ريفيرينسي\ مُسْتَنَدٌ : سراج المريد – معهد بيت الحكمه – حَائُورْ كُونِيْنْجْ – م ٢٠١٥
jazaakalloh ahsanal jazaa kang kasaeanana kabantos pisan mugia tambih berkah ilmuna abi widi dwonload atapi kopi paste nya kang?
BalasHapus