Ade Abu Adam - Blog

.: ngeusian leumpangna waktu :.

Sabtu, 17 Desember 2016

Illmu Nahwu - Mabadi (001)

Mabadi Pangajaran Ilmu Nahwu - Bahasa: Sunda

(بِسْمِ اللهِ الرَّحْمٰنِ الرَّ حِيْمِ)

مَبَادِي الْعِلْمِ النَّحْوِ

يَنْبَغِيْ لِكُلِّ شَارِعٍ فِيْ فَنٍّ مِنْ فُنُوْنِ اثْنَيْ عَشَرَ فَنًّا اَنْ يَعْرِفَ حَدَّهُ وَمَوْضُوْعَهُ وَثَمْرَتَهُ اِلَى اَخِرِ الْمَبَادِىِّ الْعَشَرَةِ الْمَشْهُوْرَةِ. = فريوڬى كا سبن-سبن جلم انو تومنداڠ، بدي ڠئوس كان هجى فن تنا سفلهنا فن انو دوا بلاس (١٢)، كان ڠُونڠكۤن فتوكان ننا، موضوعْنا، بواهنا سرۤڠ انو سنيس-سنيسنا دوڬى كا اخيرنا مبادى انو سفولوه (١٠) انو توس مشهور:


إِنَّ مَبَادِىْ كُلِّ فَانٍ عَشَرَةْ ۞ اَلْحَدُّ وَالْمَوْضُعُ ثُمَّ الثَّمْرَاهْ
وَفَضْلُهٗ وَنِسْبَةٌ وَالْوَضِعُ ۞ وَالْاِسْمُ الْإِسْتِمْدَادُ حُكْمُ الشَّارِعُ
مَسَائِلٌ وَالْبَعْضُ بِالْبَعْضِ اكْتَفٰى ۞ وَمَنْ دَرَى الْجَمِيْعَ حَازَ الشَّرَفَا
فۤرْسِيَافَنْ ڠَئَوسْ فن ايا سافولوه ۞ ۑهو فتوكن فۤرنهنا رۤجۤڠ بواهْ
كَا اُوڠْڬُولَنْ جۤڠْ نِسْبَةْ جۤڠْ نُومۤرْنَهْكۤنْ ۞ ڠران، فۑَوكَوتَنْ، حكم، كَا شَرْعِ-يَنْ
مسئله نا چوكوف افال سواريهنا ۞ انو افال سكابيه تَڠْتُو مُلْيَأ نَا

١- اَلْحَدُّ\ حَدُّهُ (فتوكان):

v    لغة: "اَلْمِثَالُ وَالْجِهَةُ وَالْمِقْدَارُ وَالْقِسْمُ وَالْبَعْدُ وَالْقَصْدُ“

 اَلْحَدُّ\ حَدُّهُ (فتوكان) لغة المثال زَيْدٌ نَحْوُ عَمْرٍ؛ "زَيْدٌ": ارى زيد،"نَحْوُ عَمْرٍ" ايت سفرتوس عمر (ڠندور معنى مثال)
القصد، الجهة

نَحَوْتُ نَحْوَ زَيْدٍ: نَحَوْتُ؛ ڠمقصود عبدى، "نَحْوَ زَيْدٍ" كَا لۤبَهْ\ كَا اَرَاهْ زيد.

حَتَّى نَحَتْ قُلُوبُهُمْ لِنُحْوِهِ: "حَتَّى نَحَتْ" حَتَّى قَصَدَتْ، "لِنَحْوِهِ" لِجِهَاتِهِ

المقدار عِنْدِي نَحْوُ اَلْفٍ: "عِنْدِيْ" ايت تۤتۤفْ دِى ڬِڬِرۤن عِبْدِى، " نَحْوُ اَلْفٍ" ارى اُكُورَانْ سَرَيْبُو
القسم وَهَذِهِ عَلَى ثَلَاثَةِ اَنْحَاءٍ: "وَهَذِهِ" شَرۤڠْ اَرِىْ اِيۤ "عَلَى ثَلَاثَةِ اَنْحَاءٍ" ايت تتف نۤتۤفن كان تلو فراڠ-فراڠ بڬيان
البعض اَكَلْتُ نَحْوَ الرَّغِيْفِ: "اَكَلْتُ" نُوَاڠْ عَبْدِى، "نَحْوَ الرَّغِيْفِ" كان سَتۤڠَهْنَا رَوتِى

شرح العمرتي:

قَصْدٌ وَمِثْلٌ جِهَةٌ مِقْدَارُ ۞ قِسْمٌ وَبَعْضٌ قَالَهُ الْاَخْيَارُ

v    اصطلاح:

  • عٍلْمٌ بِأُصُولِ يُعْرَفُ بِهَا اَحْوَلُ اَوَاخِرِ الْكَلِمِ إِعْرَابًا وَبِنَاءً {شرح العمرطي – ٨ – دارالكتب الاسلاميه}:
    علم دَسَرْ فكن ڠۑهوكن فوكونا فراڠ-فراڠ اخير كلمة، بوه انو معراب اتو مبنى

  • عِلْمٌ بِقَوَاعِدَ يُعْرَفُ بِهَا اَحْكَامُ الْكَلِمَتِ الْعَرَبِيَّةِ حَالَ تَرْكِيْبِهَا مِنَ الْاِعْرَابِ وَالْبِنَاءِ وَمَا يَتْبَعُهُمَا مِنْ شُرُوطِ النَّوَاسِخِ وَحَذْفِ الْعَائِدِ {مختصر جدا – ٢ – الحرمين}:
    علم فكن ڠۑهوكن فراڠ-فراڠ قواعد انو بكل دى اونڠاكۤن كلوان ايت قواعد تيه فراڠ-فراڠ حكم كلمه عرب دينا تڠكه سوسونان ننا، تنا معراب سرڠ مبني، سرڠ انو ڠانوتن كان معراب سرڠ مبني، ۑأيت شراط ڠبطلكن شرڠ ڠابواڠ عائد.

    اَتَوَ دي هرتيان: علم نو ڠاتور فراڠ-فراڠ قاعده، انو كو أَفَلْ نَا كان ايت قاعده-قاعده بسا دى كۑهوكن حكم-حكم كلمة عرب دينا وقت كر ڠارڠكف نا جڠ كلمه انو سيجين، دينا معراب جڠ دينا مبني نا، جڠ فركرا-فركرا انو نتوركن ننا كان اعراب جڠ كان مبني كو بوكتنا شرط-شرط عامل نواسخ جڠ مِچۤنْ ضمير عَائِدْ انو بالك كان اِسِمْ مَوْصُلْ تنا صِلَهْ نا

٢- موضوعة (سَسَرَانْ نَا): اَلْكَلِمَةُ الْعَرَبِيَّةُ مِنْ حَيْثُ الْبَحْثُ عَنْ اَحْوَالِهَا {مختصر جدا – ٢ – الحرمين} : كلمه عرب انو ڠَابَحَثْ كان فراڠ-فراڠ تِڠْكَهْنَا.

٣- ثمرته (بُوَاهْنَا\فائده): اَلتَّحَرُّزُ عَنِ الْخَطَاءِ فِى اللِّسَانِ، وَالْاِسْتِعَانَةُ عَلَى فَهْمِ كَلَامِ اللهِ وِكَلَامِ رَسُولِ اللهِ {مختصر جدا – ٢ – الحرمين}: فكن ڠاجڬا لسان تنا كسلهان ڠچفكن كلمه عرب سرت ڠابنتو كان مهام كان دوهن الله سرڠ رسول نا

النَّحْوُ زَينٌ لِلْفَتَى ۞ يُكْرِمُهُ حَيْثُ اَتَى
مَنْ لَمْ يَكُنْ يَعْرِفُهُ ۞ فَحَقُّهُ اَنْ يَسْكُتُ

{شرح إبن حمدا –١٤ – دار الفكر}

٤- فَضْلُهُ (كا أوڠڬولن ننا): فَوْقَانُهُ عَلىٰ سَائِرِ الْعُلُومِ بِالنِّسْبَةِ وَالْاِعْتِبَارِ: ڠوڠڬولن كان ساسيسنا علم دينا نسبةنا سرڠ دينا ريكۤنان ننا. سباب اري علم نحو ايت انو جدى فتوكن فكۤن مَهَمْ كان علم-علم انو سيجين.

(كرن چك العمرطي: )

وَالنَّحْوُ اَوْلَى اَوَّلَا اَنْ يُعْلَمَا

۞

اِذِالْكَلَامُ دُونَهُ لَنْ يُفْهَمَ

علم نحو نو اوتما دى اجي نا

۞

تَنْفَ نحو كلام سولت دى فهمنا

٥- نِسْبَتُهُ (هُوبُوڠَنْ نَنَا): اَلتَّبَايُنُ: تباين\ سله بيدئن

٦- واضعه (أنو مرنهكن ننا): انو مۤرنهكۤن علم نحو ۑأيت الشيخ أَبُو الْأَسْوَادْ اَلدَّئُولِى انو دى فوراڠ كو (اتاس فۤرينته) سيدنا على كرّم الله وجهه {مختصر جدا – ٣ - الحرمين} سرڠ سيدنا عمر كرّم الله وجهه. {شرح العمرطى – ١٠ – دارالكتب الاسلامية}

٧- إسمه (نمينا اي علم): "علم النحو، علم العربيّة، علم قواعد الاعراب"

٨ – إِسْتِمْدَادُهُ (فۑوكوتن ننا): مِنَ الْقُرْاٰنِ وَالْحَدِيْثِ وَكَلَامِ الْعَرَبِيَّةِ؛ تنا القران، تنا الحديث سرڠ كلام أوراڠ عرب

٩- حكمه (حكمنا): فَرْضُ الْكِفَايَةِ عَلَى اَهْلِ كُلِّ نَاحِيَةٍ، وَفَرْضُ الْعَيْنِ عَلَى قَارِئِ التَّفْسِيْرِ وَالْحَدِيْثِ {مختصر جدا – ٣ - الحرمين}.

١٠- مسائله (فراڠ-٢ مسئله نا): قَضَايَاهُ الْبَاحِثَةُ عَنْ قَوَاعِدِهِ: فراڠ-فراڠ حكم انو ڠابحث فراڠ-فراڠ قاعده علم نحو


 كتاب ريفيرينسي\ مُسْتَنَدٌ : سراج المريد – معهد بيت الحكمه – حَائُورْ كُونِيْنْجْ – م ٢٠١٥

1 komentar:

  1. jazaakalloh ahsanal jazaa kang kasaeanana kabantos pisan mugia tambih berkah ilmuna abi widi dwonload atapi kopi paste nya kang?

    BalasHapus