Notification texts go here Contact Us Buy Now!

Illmu Nahwu - Mabadi (001)

Mabadi Pangajaran Ilmu Nahwu - Bahasa: Sunda

(بِسْمِ اللهِ الرَّحْمٰنِ الرَّ حِيْمِ)

مَبَادِي الْعِلْمِ النَّحْوِ

يَنْبَغِيْ لِكُلِّ شَارِعٍ فِيْ فَنٍّ مِنْ فُنُوْنِ اثْنَيْ عَشَرَ فَنًّا اَنْ يَعْرِفَ حَدَّهُ وَمَوْضُوْعَهُ وَثَمْرَتَهُ اِلَى اَخِرِ الْمَبَادِىِّ الْعَشَرَةِ الْمَشْهُوْرَةِ. = فريوڬى كا سبن-سبن جلم انو تومنداڠ، بدي ڠئوس كان هجى فن تنا سفلهنا فن انو دوا بلاس (١٢)، كان ڠُونڠكۤن فتوكان ننا، موضوعْنا، بواهنا سرۤڠ انو سنيس-سنيسنا دوڬى كا اخيرنا مبادى انو سفولوه (١٠) انو توس مشهور:


إِنَّ مَبَادِىْ كُلِّ فَانٍ عَشَرَةْ ۞ اَلْحَدُّ وَالْمَوْضُعُ ثُمَّ الثَّمْرَاهْ
وَفَضْلُهٗ وَنِسْبَةٌ وَالْوَضِعُ ۞ وَالْاِسْمُ الْإِسْتِمْدَادُ حُكْمُ الشَّارِعُ
مَسَائِلٌ وَالْبَعْضُ بِالْبَعْضِ اكْتَفٰى ۞ وَمَنْ دَرَى الْجَمِيْعَ حَازَ الشَّرَفَا
فۤرْسِيَافَنْ ڠَئَوسْ فن ايا سافولوه ۞ ۑهو فتوكن فۤرنهنا رۤجۤڠ بواهْ
كَا اُوڠْڬُولَنْ جۤڠْ نِسْبَةْ جۤڠْ نُومۤرْنَهْكۤنْ ۞ ڠران، فۑَوكَوتَنْ، حكم، كَا شَرْعِ-يَنْ
مسئله نا چوكوف افال سواريهنا ۞ انو افال سكابيه تَڠْتُو مُلْيَأ نَا

١- اَلْحَدُّ\ حَدُّهُ (فتوكان):

v    لغة: "اَلْمِثَالُ وَالْجِهَةُ وَالْمِقْدَارُ وَالْقِسْمُ وَالْبَعْدُ وَالْقَصْدُ“

 اَلْحَدُّ\ حَدُّهُ (فتوكان) لغة المثال زَيْدٌ نَحْوُ عَمْرٍ؛ "زَيْدٌ": ارى زيد،"نَحْوُ عَمْرٍ" ايت سفرتوس عمر (ڠندور معنى مثال)
القصد، الجهة

نَحَوْتُ نَحْوَ زَيْدٍ: نَحَوْتُ؛ ڠمقصود عبدى، "نَحْوَ زَيْدٍ" كَا لۤبَهْ\ كَا اَرَاهْ زيد.

حَتَّى نَحَتْ قُلُوبُهُمْ لِنُحْوِهِ: "حَتَّى نَحَتْ" حَتَّى قَصَدَتْ، "لِنَحْوِهِ" لِجِهَاتِهِ

المقدار عِنْدِي نَحْوُ اَلْفٍ: "عِنْدِيْ" ايت تۤتۤفْ دِى ڬِڬِرۤن عِبْدِى، " نَحْوُ اَلْفٍ" ارى اُكُورَانْ سَرَيْبُو
القسم وَهَذِهِ عَلَى ثَلَاثَةِ اَنْحَاءٍ: "وَهَذِهِ" شَرۤڠْ اَرِىْ اِيۤ "عَلَى ثَلَاثَةِ اَنْحَاءٍ" ايت تتف نۤتۤفن كان تلو فراڠ-فراڠ بڬيان
البعض اَكَلْتُ نَحْوَ الرَّغِيْفِ: "اَكَلْتُ" نُوَاڠْ عَبْدِى، "نَحْوَ الرَّغِيْفِ" كان سَتۤڠَهْنَا رَوتِى

شرح العمرتي:

قَصْدٌ وَمِثْلٌ جِهَةٌ مِقْدَارُ ۞ قِسْمٌ وَبَعْضٌ قَالَهُ الْاَخْيَارُ

v    اصطلاح:

  • عٍلْمٌ بِأُصُولِ يُعْرَفُ بِهَا اَحْوَلُ اَوَاخِرِ الْكَلِمِ إِعْرَابًا وَبِنَاءً {شرح العمرطي – ٨ – دارالكتب الاسلاميه}:
    علم دَسَرْ فكن ڠۑهوكن فوكونا فراڠ-فراڠ اخير كلمة، بوه انو معراب اتو مبنى

  • عِلْمٌ بِقَوَاعِدَ يُعْرَفُ بِهَا اَحْكَامُ الْكَلِمَتِ الْعَرَبِيَّةِ حَالَ تَرْكِيْبِهَا مِنَ الْاِعْرَابِ وَالْبِنَاءِ وَمَا يَتْبَعُهُمَا مِنْ شُرُوطِ النَّوَاسِخِ وَحَذْفِ الْعَائِدِ {مختصر جدا – ٢ – الحرمين}:
    علم فكن ڠۑهوكن فراڠ-فراڠ قواعد انو بكل دى اونڠاكۤن كلوان ايت قواعد تيه فراڠ-فراڠ حكم كلمه عرب دينا تڠكه سوسونان ننا، تنا معراب سرڠ مبني، سرڠ انو ڠانوتن كان معراب سرڠ مبني، ۑأيت شراط ڠبطلكن شرڠ ڠابواڠ عائد.

    اَتَوَ دي هرتيان: علم نو ڠاتور فراڠ-فراڠ قاعده، انو كو أَفَلْ نَا كان ايت قاعده-قاعده بسا دى كۑهوكن حكم-حكم كلمة عرب دينا وقت كر ڠارڠكف نا جڠ كلمه انو سيجين، دينا معراب جڠ دينا مبني نا، جڠ فركرا-فركرا انو نتوركن ننا كان اعراب جڠ كان مبني كو بوكتنا شرط-شرط عامل نواسخ جڠ مِچۤنْ ضمير عَائِدْ انو بالك كان اِسِمْ مَوْصُلْ تنا صِلَهْ نا

٢- موضوعة (سَسَرَانْ نَا): اَلْكَلِمَةُ الْعَرَبِيَّةُ مِنْ حَيْثُ الْبَحْثُ عَنْ اَحْوَالِهَا {مختصر جدا – ٢ – الحرمين} : كلمه عرب انو ڠَابَحَثْ كان فراڠ-فراڠ تِڠْكَهْنَا.

٣- ثمرته (بُوَاهْنَا\فائده): اَلتَّحَرُّزُ عَنِ الْخَطَاءِ فِى اللِّسَانِ، وَالْاِسْتِعَانَةُ عَلَى فَهْمِ كَلَامِ اللهِ وِكَلَامِ رَسُولِ اللهِ {مختصر جدا – ٢ – الحرمين}: فكن ڠاجڬا لسان تنا كسلهان ڠچفكن كلمه عرب سرت ڠابنتو كان مهام كان دوهن الله سرڠ رسول نا

النَّحْوُ زَينٌ لِلْفَتَى ۞ يُكْرِمُهُ حَيْثُ اَتَى
مَنْ لَمْ يَكُنْ يَعْرِفُهُ ۞ فَحَقُّهُ اَنْ يَسْكُتُ

{شرح إبن حمدا –١٤ – دار الفكر}

٤- فَضْلُهُ (كا أوڠڬولن ننا): فَوْقَانُهُ عَلىٰ سَائِرِ الْعُلُومِ بِالنِّسْبَةِ وَالْاِعْتِبَارِ: ڠوڠڬولن كان ساسيسنا علم دينا نسبةنا سرڠ دينا ريكۤنان ننا. سباب اري علم نحو ايت انو جدى فتوكن فكۤن مَهَمْ كان علم-علم انو سيجين.

(كرن چك العمرطي: )

وَالنَّحْوُ اَوْلَى اَوَّلَا اَنْ يُعْلَمَا

۞

اِذِالْكَلَامُ دُونَهُ لَنْ يُفْهَمَ

علم نحو نو اوتما دى اجي نا

۞

تَنْفَ نحو كلام سولت دى فهمنا

٥- نِسْبَتُهُ (هُوبُوڠَنْ نَنَا): اَلتَّبَايُنُ: تباين\ سله بيدئن

٦- واضعه (أنو مرنهكن ننا): انو مۤرنهكۤن علم نحو ۑأيت الشيخ أَبُو الْأَسْوَادْ اَلدَّئُولِى انو دى فوراڠ كو (اتاس فۤرينته) سيدنا على كرّم الله وجهه {مختصر جدا – ٣ - الحرمين} سرڠ سيدنا عمر كرّم الله وجهه. {شرح العمرطى – ١٠ – دارالكتب الاسلامية}

٧- إسمه (نمينا اي علم): "علم النحو، علم العربيّة، علم قواعد الاعراب"

٨ – إِسْتِمْدَادُهُ (فۑوكوتن ننا): مِنَ الْقُرْاٰنِ وَالْحَدِيْثِ وَكَلَامِ الْعَرَبِيَّةِ؛ تنا القران، تنا الحديث سرڠ كلام أوراڠ عرب

٩- حكمه (حكمنا): فَرْضُ الْكِفَايَةِ عَلَى اَهْلِ كُلِّ نَاحِيَةٍ، وَفَرْضُ الْعَيْنِ عَلَى قَارِئِ التَّفْسِيْرِ وَالْحَدِيْثِ {مختصر جدا – ٣ - الحرمين}.

١٠- مسائله (فراڠ-٢ مسئله نا): قَضَايَاهُ الْبَاحِثَةُ عَنْ قَوَاعِدِهِ: فراڠ-فراڠ حكم انو ڠابحث فراڠ-فراڠ قاعده علم نحو


 كتاب ريفيرينسي\ مُسْتَنَدٌ : سراج المريد – معهد بيت الحكمه – حَائُورْ كُونِيْنْجْ – م ٢٠١٥

1 komentar

  1. jazaakalloh ahsanal jazaa kang kasaeanana kabantos pisan mugia tambih berkah ilmuna abi widi dwonload atapi kopi paste nya kang?
Cookie Consent
We serve cookies on this site to analyze traffic, remember your preferences, and optimize your experience.
Oops!
It seems there is something wrong with your internet connection. Please connect to the internet and start browsing again.
AdBlock Detected!
We have detected that you are using adblocking plugin in your browser.
The revenue we earn by the advertisements is used to manage this website, we request you to whitelist our website in your adblocking plugin.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.